الاعلانات
   
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

تقرير مصوّر عن تجربتي في الإنتاج من حسّون طفرة (البنّي ) لموسم 2019

تجمع طيور الكناري

maroun bou khalil

احمد مصور

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الخميس إبريل 18, 2024 5:14 pm

              English  French


قوانين المنتدى



* لا تستطيع وضع مواضيع جديدة, فقط المشرفون يمكنهم ذلك.
* تستطيع المشاركة والرد على المواضيع.
*الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 4  [ 31 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي

 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق خبير طيور الببغاء
مشرف سابق خبير طيور الببغاء
 
الأوسمة:  1

وسام الاداري السابق (1)
 
اشترك في: 20 إبريل 2005
رقم العضوية: 811
العمر: 64
الجنس: ذكر
مكان: مصر
مشاركات: 1991
مواضيع: 29
 عنوان المشاركة: أنواع الكوكاتيل وتراكيبها الجينية - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الخميس يونيو 09, 2005 6:49 am 



بسم الله الرحمن الرحيم
الإخوة الأعزاء
يعتبر الكوكاتيل كما أسلفت مرارا وتكرارا من أجمل الببغاوات وأحبها إلى قلوب الهواة ومن ربى الكوكاتيل للفرخ فقط فهو بعيد كل البعد عن معرفة هذا الببغاء على حقيقته الكاملة. فهو حبوب وحنون وصديق مخلص يرتفع إلى مرتبة وفاء الكلاب والذي يضرب بة الأمثلة. يقبل عليك في فرحك وغضبك محاولا بجماله وخفته أن يعيد لك الابتسام والمرح وسوف اكتب هذا الموضوع حبا وكرما لذكرى صافى أوفى ما ربيت من كوكاتيل.

الكوكاتيل مثله مثل جميع مخلوقات الله عظيم السموات والأرض الخالق المبدع المصور تحدد صفاته وألوانه مجموعة من الجينات وتلك الجينات محمولة داخل كل خلية على الكروموسومات أو الأمشاج. وسوف أحاول أن ابعد كل البعد عن التعقيدات فهذا خلق الله عظيم السموات والأرض فأروني ماذا خلق المبطلون.

هذه الأمشاج تنقسم بدورها الى جزأين أمشاج الجسم العادية ويطلق عليها الأوتوزوم وأمشاج جنسية تحدد الجنس والعدد دائما زوجى وطبعا كما أسلفنا كل من هذه الأمشاج يحمل العديد والعديد من الجينات التي تحمل كل منها الصفات الوراثية وللتسهيل الشديد نجد أن كل مشجية تحمل صفة من صفات اللون تقابلها مشجية أخرى تحمل صفة من صفات اللون إما أن تكون نفس اللون أو غيرة إذا فلمن الغلبة لتحديد اللون؟؟

الغلبة هنا يحددها أيهم هو السائد وأيهما المتنحى. فالسائد سوف تكون له الغلبة وهو الذي يظهر لونه. وبذلك فالسائد يظهر إذا كان الجينين متماثلين أو مختلفين (1 سائد + 1 متنحى = حامل للصفة) ولكن المتنحى لن يظهر أبدا إلا إذا كان الجينين متماثلين ( 1 متنحى + 1متنحى = الصفة المتنحية) على زوج الأمشاج.

يزداد الأمر تعقيدا بعض الشئ عندما نضيف إلى القصة السابقة الأمشاج الجنسية وهما زوج من الأمشاج.

فى الإنسان مثلا يحدد الجنس الرجل حيث يوجد عنده مشيجتين احدهما يشبه حرف X والأخر يشبه حرف Y بالانجليزية وتحمل الصفات الوراثية على جين X فقط. أما المرأة فتحمل المشيجتين XX والرجل يحمل المشيجتين XYوبذلك إذا حمل الرجال اى جين على الأمشاج الجنسية يكون هو الوحيد الذي له الغلبة فيظهر وأما المرأة فتحمل اثنين من الجينات يحدد ظهور الصفة الجين السائد ولا تظهر الصفة إلا إذا كان الجينين متنحيين ( 1 متنحى سائد على X 1 +متنحى على X الأخر = الصفة المتنحية) ويمكن للمرأة أيضا أن تحمل الصفة بدون ظهورها (1 سائد على X 1 + متنحى على X الأخر = حامل للصفة). وهذا يفسر بعض الأمراض في الإنسان مثل الهيموفيليا (نوع من سيولة الدم) وكيف أن المرأة تحمله دون أن تصاب به وتورثه للذكور فيصابون به.

الطيور يا اخوانى عكس الإنسان اى أن المتحكم في الجنس هو الأنثى حيث أنها هي التي تحمل المشيجتين المختلفتين XY أما الذكور فهي التي تحمل المشيحتين المتماثلتين XX وبذلك اى صفة للون تحملها الأنثى لابد أن تظهر ولكن الذكر قد يحمل الصفة بدون أن تظهر فهناك جين آخر على المشيج X الأخر وتحدد الغلبة بأيهما السائد وأيهما المتنحى وللذكر القدرة هنا على أن يكون حامل للون (1 سائد على X 1 + متنحى على X الأخر = حامل للصفة).

* والصفات المحمولة على الأمشاج الجنسية يقال لها صفات مرتبطة بالجنس.
* والصفات المحمولة على الأمشاج العادية يقال لها صفات أتوزوميه. ( أتوزومى سائد وأتوزومى متنحى)
والصفات المرتبطة بالجنس والمحمولة على الأمشاج الجنسية في حال وجودها في حال الظهور تظهر غالبا مع الصفات الأتوزومية.
*يسمى اللون في حال تداخل عدة صفات بلون القاعدة الأساسية مثلا السينامون ويضاف إليه الصفات الأخرى مثل المصبغ أو اللؤلوى أو ابيض الوجه فمثلا نجد سينامون مصبغ لؤلؤى ابيض الوجه.
*نرمز غالبا للصفة السائدة بالحروف الإنجليزية الكبيرة G للرمادي مثلا والصفة المتنحية بالحروف الصغيرة مثل w لصفة ذا الوجه الأبيض المتنحية مثلا.

أولا: الصفات الأتوزومية السائدة:
1-اللون الرمادي الأصلي Regular Grey:
توجد به الصبغيات التي سوف تحدد ألوان الكوكاتيل كلها تقريبا:
- فصبغه الميلانين هي المسؤلة عن اللون الرمادي في الريش وفى الظاهر من الجسم هي المسؤلة عن لون الأرجل الغامق وكذلك لون العين الأسود.
- صبغة الليبوكروم وهى المسؤلة عن اللون الأصفر في وجه الذكر والألوان الصفراء التي تسبب النقاط العرضية في الذيل والجناح الداخلي.
- صبغة البستاكين البرتقالية وهى تعطى اللون البرتقالي للخدود في الذكر والأنثى.
- عديم الصبغة في اللون الأبيض على طرف العلوي من الجناح.
للريش

صورة

2-اللون الفضي (سيلفر) السائد Dominant Silver:
تقل فيه صبغة الميلانين فى الريش فيتحول الرمادي إلى اللون الفضي يحتفظ الجسم في خلاياه بالميلانين فتكون العين سوداء والأرجل غامقة. أفضل مشاهدة له مع اللون أبيض الوجه.

صورة


3-اصفر الخدود السائد Dominant Yellow Check:
تقل فيه صبغة البستاكين البرتقالية المسؤلة عن لون الخد إلى درجة كبيرة حتى تظهر الخدود باللون الخوخي أو تختفي تماما في لون الوجه الأصفر للذكر.

صورة


ثانيا: الصفات الأتوزومية المتنحية:

1-الكوكاتيل ذا الوجه الأبيض White Face:
تظل صبغة الميلانين وتنعدم صبغة اليبوكروم الصفراء وصبغة البستاكين البرتقالية فيظهر وجه الذكر أبيض تماما بدون الخدود والأنثى رمادي يشوبه القليل من الأبيض وبدون خدود. يظهر ريش الجسم باللون الرمادي الغامق المتفحم. والنقاط العرضية فى الذيل والجناح الداخلي باللون الأبيض.

صورة


صورة

2-البايد أو المصبغ Pied:

تقل الصبغيات أو تنعدم في بعض أجزاء الريش حتى تظهر هذه الأجزاء باللون الأصفر أو الأبيض تبع نوع الكوكاتيل الأصلي عادى أو ابيض الوجه (عديم الليبوكروم). جماله يتجسد في تناسق الألوان على الجانبين وكلما أصبح المنظر كصورة المرايا على الجانبين ذادت قيمته وجماله وعموما الكوكاتيل في أغلب الأحيان عكس بعض الطيور الأخرى يظهر فى تناسق ملحوظ. والأفضل أيضا نقاء الوجه.


صورة

3-الكوكاتيل الفون Fallow :

تخف وتتحول صبغة الميلانين الرمادية إلى لون بني خفيف جدا ولكن اللون الأصفر اغلب حتى يظهر كانه لوتنو وتقل جدا أو تنعدم صبغة الميلانين في الخلايا فتظهر العين باللون الأحمر.


صورة

4-الفضي المتنحى Silver Recessive :

تقل فيه صبغة الميلانين جدا في الريش فيتحول الرمادي إلى اللون الفضي الفاتح جدا وتختفي صبغة الميلانين في خلايا الجسم فتكون العين حمراء والأرجل ورديه وهذا ما يفرقه عن الفضي السائد سابق الذكر.


صورة

5-اللون الزيتوني Olive :

هذا اللون أقرب للأخضر الرمادي وهو يعتبر من أحدث الألوان.


صورة

ثالثا: الألوان المرتبطة بالجنس Sex Linked:

1-اللون اللوتينو (اينو) Latino (Ino): صفة متنحية مرتبطة بالجنس

هذا الجين يخفى تماما صبغة الميلانين ويبقى صبغة الليبوكروم التي تعطى الريش اللون الأصفر أو الأبيض الكريمى وكذلك تبقى صبغة البستاكين البرتقالية لتعطى الخدود لونها وكذلك تبقى النقاط العرضية بالذيل والأجنحة الداخلية. اختفاء صبغة الميلانين في خلايا الجسم يعطى العين اللون الأحمر والأرجل اللون الوردي. هذا اللون يكثر به عيب وهو الصلع الخفيف خلف التاج ويزداد بالتزاوج الداخلي Inter Breeding .

صورة

2-اللون اللؤلؤى Pearl (الايزابيلا) : صفة متنحية مرتبطة بالجنس

الريش بكاملة منقط بصبغة الليبوكروم الصفراء أو الأبيض بدون صبغة على الأرضية الرمادية أو الأرضية البنية. يفقد الذكر في القلش مميزات هذا اللون غالبا ويزداد الفقد بتتابع التغيير في الريش وتحتفظ الأنثى بمميزات اللون الكاملة.

صورة


صورة

3-اللون السينامون Cinnamon : صفة متنحية مرتبطة بالجنس

صبغة الميلانين تظهر هنا بالون البني الفاتح وهو لون القرفة ويفضل في هذا اللون أن يكون رائق بدون اى رمادي يشوبه تظل صبغة الليبوكروم والبستاكين البرتقالية كما هي لتعطى الفروق بين الذكر والأنثى (الأنثى قد يظهر فيها الأصفر أكثر قليلا من اللون الرمادي) وتعطى كل منهما الخد البرتقالي.

صورة

4-البلاتيني Platinum: صفة متنحية مرتبطة بالجنس

تقل صبغة الميلانين جدا فيصبح الريش باللون الأصفر المشوب بالرمادي الخفيف جدا ليعطى لون النوع وهذا اللون لة علاقة ظريفة مع اللوتينو من أن الذكر قد يحمل على احد الأمشاج X جين اللوتينو وعلى الأخر جين الأبلاتينى فيظهر ما يسمى بالبلاتينو (بلاتيني + اينو) وهو طبعا يظهر في الذكور فقط.

صورة

صورة

5-اصفر الخدود المرتبط بالجنس Yellow Face Sex Linked : صفة متنحية مرتبطة بالجنس

تختفي صبغة البستاكين البرتقالية فتختفي الخدود البرتقالية أو تقل جدا ويصبح الوجه باللون الأصفر في الذكر أو الرمادي المشوب بالأصفر بدون الخدود في الأنثى.


صورة

6-الألبينو Albino : صفة متنحية مرتبطة بالجنس (جزئبا)

الحقيقة أن الألبينو في الكوكاتيل ليس الألبينو العادى؟ هو عبارة عن تجمع صفتين احدهما اللوتينو لتختفي صبغة الميلانين تماما والأخرى صفة ذا الوجه الأبيض المتنحية لتختفي صبغتي الليبوكروم والبستاكين البرتقالية فيظهر الريش كله باللون الأبيض والعين حمراء والأرجل وردية. باختصار هو محروم من كل الصبغيات ولكن ليس بجين متنحى مثل الألبينو العادي.


صورة

يسمى اللون في حال تداخل عدة صفات بلون القاعدة الأساسية مثلا السينامون ويضاف إليه الصفات الأخرى مثل المصبغ أو اللؤلوى أو ابيض الوجه فمثلا نجد سينامون مصبغ لؤلؤى ابيض الوجه


صورة

أو سينامون مصبغ لؤلؤى

صورة


تقبلوا منى كل التحية
د. حسن سلامة --- فى حب صافى.






!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



آخر تعديل بواسطة عبده أبو سير في الأحد أكتوبر 24, 2010 9:19 am، عدل 2 مرات
صادق أمين - ضبط جودة


  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
إعلانات

 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس يونيو 09, 2005 7:06 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 14 إبريل 2005
رقم العضوية: 756
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: Budapest
مشاركات: 280
مواضيع: 18

مشكور اخوي دكتور حسن على هذه المعلومات وصراحه هذه المعلومات مهمه جدا جدا جدا لمربي الكوكاتيل وبارك الله فيك على هذه المعلومات التي وانا متأكد انك تعبت في جمعهن، وما شاء الله دوما تتحفنا بكل ما هو جديد ومفيد لنا

بالمناسبه دكتور حسن عندي ببغاء اصفر مثل الذي في هذه الصوره

صورة

شو افضل لون مناسب اله اجوزه اياه وبالمناسبه مش هسه بدي ازوجه بس بسأل عشان ازا لقيت وحده لونها حلو وعجبتني اشتريها واخليها عندي حتى يصبح جاهز للجيزه واجوزهم

اخوك حمزه الدبش


التوقيع

To Be Or Not To Be


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: I don't Have now
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس يونيو 09, 2005 7:20 am 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق خبير طيور الببغاء
مشرف سابق خبير طيور الببغاء

الأوسمة:  1

وسام الاداري السابق (1)
اشترك في: 20 إبريل 2005
رقم العضوية: 811
العمر: 64
الجنس: ذكر
مكان: مصر
مشاركات: 1991
مواضيع: 29

بسم الله الرحمن الرحيم
أخى الفاضل
هذة صورة أنثى لوتينو وهى كما سبق صفة متنحية مرتبطة بالجنس فاذا اردت اسمرار ونقاء اللون فأعطها لوتينو ايضا. والا فنوع كما تشاء واحسبها تبع موروثات كل صفة.
تقبل تحياتى


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس يونيو 09, 2005 7:24 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 14 إبريل 2005
رقم العضوية: 756
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: Budapest
مشاركات: 280
مواضيع: 18

مشكور دكتور حسن وبارك الله فيك على جهودك المتميزه ولكن انا كان سؤالي انت ايش رأيك ايش اجيب لون الانثى يعني لو الذكر عندك ايش بتجيبلوا انثى او لو الانِثى عندك ايش بتجيبلها ذكر لانه انا لس مش عارف اللي عندي ذكر ولا انثى

اخوك حمزه الدبش


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: I don't Have now
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس يونيو 09, 2005 7:40 am 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق خبير طيور الببغاء
مشرف سابق خبير طيور الببغاء

الأوسمة:  1

وسام الاداري السابق (1)
اشترك في: 20 إبريل 2005
رقم العضوية: 811
العمر: 64
الجنس: ذكر
مكان: مصر
مشاركات: 1991
مواضيع: 29

بسم الله الرحمن الرحيم
أخى الفاضل
اذا كان أنثى يفضل اعطاؤها ذكر لوتينو. واذا كان ذكر فتستطيع اعطاؤه لوتينو من سلالة بعيدة او اعطاؤه لون اخر فتكون كل الفروخ فى العش اللوتينو اناث وباقى الألوان من الذكور حاملة لصفة اللوتينو.
تقبل تحياتى


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس يونيو 09, 2005 8:00 am 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 54
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25819
مواضيع: 1069
صور: 77

السلام عليكم:
اخي العزيز الدكتور حسن سلامة اشكرك جدا فأنت فعلت ما لم أفعله وأنا لحد الآن وهو الجينات المرتبطة بالألوان.
فأنا منذ فترة طويلة أدرس هذا في الكناري ولحد الآن لم أتمكن منه.
اخواني الكثير من هذا الشرح الرائع تقريبا ينطبق على الكناري من حيث اللوان وماذا تفعل سائد ومتنحي ولوتينو وفضي وقرفي وبني واللايبوكروم وصبغاتها.

اتعلم مع اني قرات الآن شرحك بالعربي الا ايضا لم استوعب الكثير لن القراءة لا تكفي وانما يجب التطبيق.
والتطبيق يكون ما دمنا عرفنا الألوان اذا يمكننا ان نعرف ماذا ننتج.

لذا اخي الكريم وانا اقول عن طيور الكوكاتيل لو يتم وضع كل نوع مع نوع وماذا سينتج من الصفات.

وارجو تثبيت الموضوع.

يعطيك مليون مليون عافية.


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس يونيو 09, 2005 8:22 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 14 إبريل 2005
رقم العضوية: 756
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: Budapest
مشاركات: 280
مواضيع: 18

شكرا الك دكتور حسن غلبت انا بأسئلتي

اخوك حمزه الدبش


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: I don't Have now
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس يونيو 09, 2005 8:26 am 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق خبير طيور الببغاء
مشرف سابق خبير طيور الببغاء

الأوسمة:  1

وسام الاداري السابق (1)
اشترك في: 20 إبريل 2005
رقم العضوية: 811
العمر: 64
الجنس: ذكر
مكان: مصر
مشاركات: 1991
مواضيع: 29

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ العزيز عبده أبو سير
أشكرك على ذوقك. ان شاء الله أفعل ذلك خطوة بخطوة ولكن أريد أن أدع فرصة لتحفيز خيالنا واجتهادنا جميعا فى المنتدى.
أخوك


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس يونيو 09, 2005 8:33 am 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 54
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25819
مواضيع: 1069
صور: 77

شكرا لك وان شاء الله.

البادجي حسب ما عرفت ان له قواعد وراثية ثابتة.
فلا أعرف هل ينطبق هذا على الكوكاتيل.
الكناري ليس له قواعد وراثية ثابتة لذا مسألة التربية الملونة colorbred صعبة جدا.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس يونيو 09, 2005 8:45 am 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق خبير طيور الببغاء
مشرف سابق خبير طيور الببغاء

الأوسمة:  1

وسام الاداري السابق (1)
اشترك في: 20 إبريل 2005
رقم العضوية: 811
العمر: 64
الجنس: ذكر
مكان: مصر
مشاركات: 1991
مواضيع: 29

بسم الله الرحمن الرحيم
أخى العزيز
الكوكاتيل غالبا قواعده الوراثية ثابته وهى فى الأغلب كما سبق. أما الكنارى فقد تكون جينات الوانه تراكمية وقلة ثابته ولله العلم من قبل ومن بعد.
هذه الرابط تشير الى بعض الموروثات لألوان الكنارى.
http://iranac.club.fr/site_anglais/couleuranglais.htm
http://www.ringneckdove.com/Wilmer's%20 ... ryprob.htm
http://www.upatsix.com/faq/canary.htm#GENETICS
تقبل تحياتى


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 31 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  
cron

عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002- |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA